پژوهشنامه نقد ادب عربی، جلد ۵، شماره ۱، صفحات ۰-۰

عنوان فارسی دراسۀ الخصائص الفنیۀ فی قصص الاطفال
چکیده فارسی مقاله تربیه الأطفال من المواضیع الهامه فی کل مجتمع. وهذا مما یستدعی أن نوظف الأدوات و الأسالیب المناسبه لإرشادهم و حثّهم علی القیم الإنسانیه و الأخلاقیه. والقصه کنوع ادبی تعتبر أفضل أداه لغرس البذور المعرفیه و التربویه و الجمالیه فی کیان الطفل. هناک أسس فنیه یعتمد علیها القاص فی کتابه القصه. ولکن تختلف قصصُ الأطفال فی طریقه و طبیعه التوظیف لهذه الأسس و الخصائص الفنیه. لقد حاولت هذه المقاله عبر المنهج الوصفی- التحلیلی، أن تسلط الضوء علی بعض هذه الخصائص و التی هی: الحدث، البیئتان المکانیه و الزمانیه، الشخصیات و اللغه، و من ثمّ قامت بدراسه تلک الخصائص فی قصه (سفیره القمر) من قصص کامل الکیلانی. وقد الدراسه إلی أن قصه وادی القمر إجتمعت فیها تلک الخصائص. و قد وظّف الکاتب هذه الخصائص مراعیا قدرات الطفل فی إستیعابها. فکان الحدث خال من الغموض و التعقید. و خلق الکاتبُ شخصیات ملموسه یستوعبها الطفل. و لم یقحم الکاتب القصهَ بأزمنه مختلفه . و قد أحسن الکاتب انتقاء المکان القصصی حیث یستطیع الطفل أن یتجاوب مع المکان. کما کانت لغه القصه سهله و تراکیبها بسیطه، لا تخرج عن نطاق قاموس الطفل اللغوی و مستوی فهمه. و تمکّن الکیلانی أن یعرض بعض القیم السامیه و التربویه للأطفال فی هذه القصه.
کلیدواژه‌های فارسی مقاله

عنوان انگلیسی The technical features of children's storie The consideration of the story "Safirat-al-qamar" by Kamel-al-Kilani
چکیده انگلیسی مقاله Children's education in any society is a very important issue. Therefore, we must apply appropriate methods and tools to instruct and encourage children to recognize there values. Stories as literary tools are the best way to develop the cognitive, educational, ideological and aesthetic nature of children. A novelist writes the story on the basis of specific technical features. But in child-stories using these features are different. This article by descriptive and analytic method examines some of technical features of the story "Safirat-al-qamar" by Kamel-al-Kilani. These features include event, time, place, characters and language. Kamel-al-Kilani in using these technical features, considered the abilities of the child. Therefore the events are not complicated in his story. And the author creates characters for children. Also the time and place of the story is understandable for the child to communicate with it. And the language of the story is within the framework of the abilities of child. Kamel-al-Kilani alsohas provided some examples of training and values in this story.
کلیدواژه‌های انگلیسی مقاله

نویسندگان مقاله حجت رسولی |
دانشجوی دکتری دانشگاه شهید بهشتی
سازمان اصلی تایید شده: دانشگاه شهید بهشتی (Shahid beheshti university)

سیدعلی مفتخرزاده | seyed ali مفتخرزاده



نشانی اینترنتی http://jalc.sbu.ac.ir/article/view/9609
فایل مقاله اشکال در دسترسی به فایل - ./files/site1/rds_journals/1501/article-1501-461438.pdf
کد مقاله (doi)
زبان مقاله منتشر شده fa
موضوعات مقاله منتشر شده
نوع مقاله منتشر شده مقالات
برگشت به: صفحه اول پایگاه   |   نسخه مرتبط   |   نشریه مرتبط   |   فهرست نشریات